شريط إخباري

6/recent/ticker-posts

Header Ads Widget

ضع إشهارك هنا

مقتل 16 شخصا بينهم رئيس بلدية النبطية في غارة اسرائيلية على جنوب لبنان


 قتل 16 شخصا الأربعاء بينهم مسؤول محلي جراء غارة اسرائيلية استهدفت مقري بلدية النبطية واتحاد بلدياتها في جنوب لبنان، في إطار أكثر من عشر غارات متزامنة طالت المدينة ومحيطها، وفق مسؤولين.


وأفادت محافظة النبطية هويدا الترك وكالة فرانس برس عن "11 غارة إسرائيلية على المنطقة، طالت بشكل رئيسي مدينة النبطية، مشكلة ما يشبه حزاما ناريا".

وطالت إحدى الغارات مقري بلدية النبطية واتحاد بلدياتها بينما كان رئيس البلدية أحمد كحيل مجتمعا مع خلية الأزمة التي تتابع يوميا شؤون السكان، وفق الترك.

وقالت الترك عبر الهاتف "استشهد رئيس بلدية النبطية وأعضاء" من فريق عمله، مضيفة "إنها مجزرة".

وأحصت وزارة الصحة مقتل 16 شخصا في الغارة على مبنيي البلدية واتحاد بلدياتها.

ونعى الدفاع المدني اللبناني أحد موظفيه في الغارة على بلدية النبطية "حيث كان يتواجد مع زملائه لتأدية واجبهم الوطني والانساني".

وبحسب الهيئة الصحية الإسلامية التابعة لحزب الله، فقد تم نقل عدد من القتلى بينهم طبيبان يعملان في مركز طبي مجاور للبلدية.

وأوردت الوكالة الوطنية للاعلام الرسمية أن الغارات أدت الى دمار مجمع تجاري في سوق النبطية ومبنى يضم مكتبة.

وأضافت ان الغارات أد ت كذلك إلى "تدمير جزئي" للمدخل الشرقي للسراي الحكومي في المدينة و"كافة مكاتب الدوائر فيها" والتي تضم مؤسسات أمنية مثل امن الدولة ومخابرات الجيش بالإضافة إلى مؤسسات خدمية وتعليمية.

وأشارت إلى تضرر "عدد من السيارات العسكرية التابعة لامن الدولة"، مضيفة أن "نتيجة هذا العدوان وحفاظا على سلامة العناصر العسكرية التي كانت ما تزال تداوم في مراكزها، تقرر الاخلاء الشامل لأمن الدولة ومكتب مخابرات الجيش الى خارج السراي".

وأظهرت مقاطع فيديو لفرانس برس سحب دخان أسود تتصاعد من أنحاء عدة من المدينة بشكل متزامن إثر الغارات.

وأعلن الجيش الإسرائيلي من جهته أنه نف ذ "سلسلة غارات استهدفت عشرات الأهداف الإرهابية لحزب الله في منطقة النبطية" تشمل "بنى تحتية ومراكز قيادة لحزب الله ومخازن أسلحة واقعة بالقرب من بنى تحتية مدنية".


وهذه ثاني مرة تستهدف فيها النبطية منذ السبت، حين أدت غارة اسرائيلية الى تدمير السوق التجارية الرئيسية.

ودان رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي الغارات على النبطية، وقال إنها استهدفت عن "قصد" اجتماعا للمجلس البلدي.

وقالت المنس قة الخاص ة للأمم المتحدة جينين هينيس-بلاسخارت من جهتها الأربعاء إنه يتعين "حماية المدنيين في جميع الأوقات" على خلفية سلسلة الغارات على النبطية.

وندد منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في لبنان عمران ريزا في بيان بـ"هجوم مدمر" على بلدية النبطية.

وتقع مدينة النبطية، وهي مركز محافظة تحمل الاسم ذاته، على بعد حوالى 13 كيلومترا عن أقرب نقطة حدودية مع اسرائيل.

وتضم مؤسسات رسمية وتجارية كبرى ومستشفيات عامة وخاصة إضافة الى جامعات رسمية وخاصة. ولطالما شكلت مقصدا لسكان المناطق المجاورة.

وبقيت المدينة التي تعد من معاقل حزب الله وحليفته حركة أمل، بمنأى عن الضربات الإسرائيلية الى حد كبير منذ بدء حزب الله تبادل القصف بين الحزب وإسرائيل قبل عام.

وصع دت اسرائيل منذ 23 ايلول/سبتمبر من وتيرة غاراتها على لبنان مستهدفة بشكل رئيسي معاقل حزب الله في جنوب لبنان وشرقه، إضافة الى ضاحية بيروت الجنوبية، ومناطق أخرى.

وقتل منذ ذاك الحين 1373 شخصا على الأقل في لبنان، وفق حصيلة لفرانس برس استنادا الى بيانات رسمية. وأحصت السلطات فرار أكثر من مليون شخص من منازلهم على وقع التصعيد.


Post a Comment

0 Comments