شريط إخباري

6/recent/ticker-posts

Header Ads Widget

ضع إشهارك هنا

نوبل الفيزياء للأميركي جون هوبفيلد والبريطاني الكندي جيفري هينتون عن بحوثهما في "التعلم الآلي"


منحت جائزة نوبل في الفيزياء، الثلاثاء 8 تشرين الأول/أكتوبر، إلى الأميركي جون هوبفيلد والبريطاني-الكندي جيفري هينتون لأبحاثهما في مجال "التعلم الآلي"، المستخدم في تطوير الذكاء الاصطناعي. أعلنت لجنة التحكيم في بيانها الصحفي أن “الفائزين بجائزة نوبل في الفيزياء لهذا العام استخدما أدوات الفيزياء لتطوير الأساليب التي تشكل أساس أنظمة التعلم الآلي القوية اليوم”.

جون هوبفيلد، 91 عاماً، أستاذ في جامعة برينستون المرموقة، وجيفري هينتون، 76 عاماً، يُدرِّس في تورونتو، كندا. لقد عملوا على التعلم الآلي منذ الثمانينيات. الشبكات العصبية الاصطناعية مستوحاة من الشبكة العصبية في دماغنا.

وقالت إلين مونز، رئيسة لجنة نوبل للفيزياء، أمام الصحافة: “استخدم الفائزون لعام 2024 مفاهيم أساسية من الفيزياء الإحصائية لتصميم شبكات عصبية اصطناعية تعمل كذكريات ترابطية وتجد أنماطًا في مجموعات كبيرة من البيانات”.

تم استخدام هذه الشبكات العصبية الاصطناعية لتعزيز الأبحاث في مجالات متنوعة مثل فيزياء الجسيمات وعلوم المواد والفيزياء الفلكية. وتابعت: لقد أصبحوا جزءًا من حياتنا اليومية.

ورد جيفري هينتون، الذي اتصلت به هيئة المحلفين عبر الهاتف: "أنا مندهش... لم أتخيل أن هذا يمكن أن يحدث".

وفي عام 2023، مُنحت جائزة نوبل في الفيزياء إلى الفرنسية السويدية آن لويلير، والفرنسي بيير أغوستيني، والنمساوي المجري فيرينك كراوس، لأبحاثهم حول ومضات الضوء التي مكنت من فهم الحركات فائقة السرعة للإلكترونات. في الذرات والجزيئات.

Post a Comment

0 Comments