شريط إخباري

6/recent/ticker-posts

Header Ads Widget

ضع إشهارك هنا

هاريس تحاول لعب ورقة السن والصحة في مواجهة ترامب


 أفاد تقرير طبي نشره البيت الأبيض السبت أن المرشحة الديموقراطية للرئاسة كامالا هاريس "تتمتع بصحة ممتازة"، وذلك في إطار سعي حملتها الانتخابية للضغط على منافسها الجمهوري دونالد ترامب لنشر سجله الصحي.


وقال طبيبها جوشوا سيمونز في التقرير إن نائبة الرئيس هاريس البالغة 59 عاما "تتمتع بصحة ممتازة"، مضيفا أنها تتحلى "بالصلابة البدنية والعقلية اللازمة للقيام بواجبات رئاسة" الولايات المتحدة.

وأضاف سيمونز أن الفحص الطبي الأخير لهاريس الذي أجري في نيسان/أبريل كان "عاديا".

وسارعت حملة ترامب إلى الرد، قائلة في بيان إن الرئيس السابق "يتمتع بصحة مثالية وممتازة ليكون القائد الأعلى"، متهمة هاريس بافتقارها إلى القوة لقيادة البلاد.

وفي تقرير مفصل، أشار سيمونز إلى أن هاريس تعاني حساسية موسمية وطفحا جلديا يمكن علاجهما بأدوية بوصفة طبية أو من دونها. وذكر التقرير أن هاريس تعاني أيضا قصر نظر بسيطا وهي تضع عدسات لاصقة.

ويسعى فريق نائبة الرئيس عبر هذا التقرير الذي لم ي نشر بالكامل بعد إلى إثارة الجدل بشأن قدرات منافسها ترامب البالغ 78 عاما.

وأصبح ترامب أكبر مرشح رئاسي سنا في تاريخ الولايات المتحدة بعد انسحاب الرئيس جو بايدن البالغ 81 عاما من السباق إلى البيت الأبيض في تموز/يوليو.

وكانت مسألة سن بايدن وصحته الجسدية والعقلية قد هيمنت على حملته الانتخابية حتى انسحابه في أعقاب مناظرة كارثية.

ومنذ ذلك الحين، نادرا ما تم التطر ق إلى هذه القضية في وسائل الإعلام ولم يكن لها تأثير ملحوظ على استطلاعات الرأي التي لا تزال متقاربة، رغم الفارق الكبير في السن بين هاريس وترامب.

ومن هذا المنطلق، ترغب نائبة الرئيس في إعادة طرح هذا الموضوع لصالحها، وخصوصا أن صحيفة نيويورك تايمز أشارت في تقرير إلى أن الملياردير لم ينشر تقريرا طبيا حديثا.

وأعادت حملة ترامب السبت نشر تصريحات لطبيب ترامب السابق روني جاكسون كان قد أدلى بها في أعقاب محاولة اغتيال الرئيس السابق في تموز/يوليو، عندما أصابت رصاصة أذنه اليمنى.

وقال جاكسون إن ترامب كان "في حالة جيدة جدا" و"يتعافى بسرعة" من الجرح.

كما نشرت الحملة تقريرا لطبيب آخر هو بروس ارونفالد كان قد فحص ترامب في أيلول/سبتمبر 2023 وقال إنه يتمتع بصحة "ممتازة"، بدون ذكر الاختبارات التي خضع لها.

وأوردت الحملة أن ترامب يحافظ على "جدول حملة مزدحم ونشط للغاية على عكس أي جدول أعمال آخر في التاريخ السياسي"، مشيرة إلى أن جدول أعمال هاريس "أقل بكثير كما يقال، وهي لا تتمتع بالقدرة على التحمل كما الرئيس ترامب".

لكن استطلاعات رأي أظهرت أن سن ترامب ليس مسألة مهم ة بالنسبة إلى الناخبين.

فقد ذكر استطلاع أجراه معهد غالوب ون شر في 10 تشرين الأول/أكتوبر، أن 41 في المئة من الناخبين يعتبرون المرشح الجمهوري أكبر سنا من أن يصبح رئيسا، وهي نسبة لم تتغي ر كثيرا عم ا كانت عليه قبل ترشح هاريس.

ووفق معهد غالوب، أعرب 37 في المئة من الناخبين عن الرأي نفسه في حزيران/يونيو.

Post a Comment

0 Comments