شريط إخباري

6/recent/ticker-posts

Header Ads Widget

ضع إشهارك هنا

منصات التواصل تشهد "تسونامي" من الصور التاريخية المزيفة المبتكرة بالذكاء الاصطناعي


  تنتشر بشكل كبير عبر منصات التواصل صور قريبة جدا من الواقع لكن ها أ نشئت باستخدام الذكاء الاصطناعي، منها مثلا ما يظهر أم ا وطفلها يبكيان خلال الكساد الكبير أو جنديا منهكا في حرب فيتنام.


وتتم مشاركة صور بالأسود والأبيض ي زعم أنها تمثل مشاهد مألوفة من التاريخ، عبر صفحات ثقافية في منصات التواصل أو صفحات شخصية لمستخدمي الانترنت، ما قد يشكل تحريفا للتاريخ.

بالإضافة إلى أشخاص غير معروفين، ت ظهر هذه الصور أحيانا شخصيات بارزة مثل تيودور روزفلت عند مغادرته إلى كوبا في منتصف الحرب الإسبانية الأميركية عام 1898، أو الأخوين رايت بعد أول تجربة طيران ناجحة لهما عام 1903.

وت ظهر صورة أ نشئت بواسطة الذكاء الاصطناعي وتم التداول بها عبر فيسبوك، المهندسين الأميركيين وهما يبتسمان أمام طائرتهما، في حين أن معظم الصور الأرشيفية الحقيقية للأخوين تظهرهما إما بهيئة جدية في سياق صارم، أو ضمن صور ظلية على مسافة بعيدة وهما يعملان على نموذجهما الأولي.

لماذا أ نشئت هذه الصورة المزيفة؟ لم تحصل وكالة فرانس برس على رد من الجهة التي نشرتها، لكن بحسب إحدى التعليمات الموجهة إلى برنامج الذكاء الاصطناعي المستخدم والمرئية في أعلى الصورة، يتمثل الهدف في إبراز جو "احتفالي".

يقول المؤرخ الهولندي جو هيدفيغ تويسن الذي يرصد عبر شبكات التواصل الاجتماعي تحت الاسم المستعار "فايك هيستوري هانتر" (صائد التاريخ المزيف) المنشورات المضللة المتمحورة على التاريخ، "لقد تسبب الذكاء الاصطناعي في تسونامي من التاريخ المزيف، خصوصا في مجال الصور".

ويضيف "في بعض الحالات، تكون الأعمال نسخا لصور أرشيفية موجودة بالفعل لكن م عاد إنشاؤها بالذكاء الاصطناعي، وهو أمر غريب خصوصا عندما تكون النسخ الأصلية معروفة جدا".

ومن بين الابتكارات الم بتكرة بواسطة برنامج "ميدجورني" Midjourney المتخصص بالذكاء الاصطناعي، سلسلة من اللقطات المزيفة تعيد إنتاج الصور الشهيرة لعملية اغتيال لي هارفي أوزوالد، القاتل المزعوم لجون فيتزجيرالد كينيدي، على يدي جاك روبي في 24 تشرين الثاني/نوفمبر 1963 في دالاس بالولايات المتحدة.

ويتضم ن برنامج "ميدجورني" أيضا صورا ي زعم أنها تظهر انفجار قنبلة هيروشيما النووية في 6 آب/أغسطس 1945، وأخرى لغزو قوات حلف وارسو لبراغ في آب/أغسطس 1968، أو صورة تعبيرية للكولوسيوم في عصر روما القديمة.

ويثير ظهور هذه الأرشيفات الزائفة الم بتكرة بواسطة الذكاء الاصطناعي تساؤلات لدى مارينا أمارال، وهي فنانة متخصصة في تلوين الصور القديمة. وتبدي قلقها إزاء ظاهرة إبراز "أحداث قديمة جدا لدرجة أن تصويرها كان غير ممكن" أو لحظات من التاريخ "غير موثقة إلا قليلا".

وتعتبر أن "الخطر يتمثل في اعتبار هذه الصور المزيفة حقيقية، وهو ما سيغير مع مرور الوقت فهمنا للتاريخ ويقلل ثقة الجمهور في الصور كمصدر موثوق لدراسة الماضي".

يعتبر جو هيدويغ تيوويسن ومارينا أمارال أنهما لا يزالان قادرين حتى اليوم على التمييز بين الصحيح والمزيف، وذلك بفضل خبراتهما وبعض إخفاقات الذكاء الاصطناعي كإضافة أصابع إلى اليد أو تفاصيل مفقودة في الصورة، أو على العكس زيادة عناصر مثالية جدا.

وعلى فيسبوك، تشير تعليقات كثيرة لمستخدمي الإنترنت بشكل ساخر إلى عدم وجود مروحة فوق طائرة الأخوين رايت، في صورة أنشأها الذكاء الاصطناعي وتظهرهما أمام طائرتهما.

وتؤكد أمارال أن هذه الابتكارات لا يمكنها أن تتنافس مع سمات معينة مميزة للصور الحقيقية التي ت لتقط في لحظات تنطوي على مشاعر وترتبط بأشخاص معينين.

وتضيف "إنها تفتقر إلى العنصر البشري والنية وسبب اختيارات المصور. وعلى الرغم من أنها ذات مصداقية بصرية إلا أن هذه الصور تظل فارغة".

ويشير جو هيدويغ تيوويسن إلى أن "الصور الحقيقية يلتقطها أشخاص، وثمة دائما عنصر غير واضح".

لكن أمارال ترى أن الأمر مجرد "مسألة وقت" قبل أن تصبح الصور التاريخية التي يولدها الذكاء الاصطناعي م عتمدة كباقي الصور، بسبب الواقعية المتزايدة لهذه الصور الاصطناعية، وهو سيناريو تعتبره "خطرا" لأنه يوس ع التضليل الذي يتعرض له مستخدمو الإنترنت أصلا.a

Post a Comment

0 Comments