شريط إخباري

6/recent/ticker-posts

Header Ads Widget

ضع إشهارك هنا

السعودية..8 مليارات دولار قيمة الواردات الدوائية في عام 2023


  كشف رئيس اللجنة الوطنية للصناعات الدوائية في اتحاد الغرف السعودية، عبد الرحمن المطيري، أن قيمة الواردات الدوائية إلى السعودية في العام الماضي وصلت إلى نحو 30 مليار ريال (8 مليارات دولار)، فيما تتمثل أبرز الدول المستورد منها تلك الكمية الولايات المتحدة وألمانيا، وفرنسا، وبريطانيا، وكندا، واليابان، وإيرلندا، والأردن.


وقد بات سوق الأدوية السعودي ضمن أكبر الأسواق نموا ، مدعوما بخطط حكومية تعزز إمكانيات التصدير والتوطين من أجل ضمان توافر الإمدادات وتقليل الاعتماد على الواردات من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي، وبالتالي تعزيز حماية الاقتصاد المحلي من تقلبات الأسعار العالمية المؤثرة على استيراد الأدوية.

وأوضح رئيس اللجنة الوطنية للصناعات الدوائية، في تصريحات صحفية، أن سوق الأدوية السعودي يعد ضمن أكبر وأسرع الأسواق نموا في المنطقة، مؤكدا أن قيمة صادرات الدواء السعودي تصل إلى نحو 2 مليار ريال، لافتا إلى أن هذه القيمة حققت ارتفاعا بنسبة 33 في المئة مقارنة بالأعوام الماضية.

ولفت رئيس اللجنة الوطنية للصناعات الدوائية إلى أن صادرات السعودية الدوائية تصل إلى 35 دولة، منها دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فيما تمثل الإمارات الأعلى استيرادا تليها مصر والعراق، مشيرا إلى تعزز توقعات المراقبين والمتعاملين في المجال بأن تكون السعودية مركز تصنيع الدواء الرائد في المنطقة.

في المقابل، توقعت اللجنة الوطنية للصناعات الدوائية في اتحاد الغرف السعودية ارتفاع حجم سوق الأدوية والمكملات الطبية في السعودية من 42 مليار ريال إلى أكثر من 50 مليار ريال في السنوات المقبلة في وقت تشجع سياسات البلاد تطوير التكنولوجيا الدوائية لبناء نظام صحي أكثر مرونة.

وأوضح المطيري أن عدد مصانع شركات الأدوية المحلية في السعودية يصل إلى نحو 30 مصنعا ، فيما توفر هذه الشركات نحو 30 في المئة من احتياج السوق السعودي للدواء، لافتا إلى أن حجم استثمارات هذه الشركات في السوق السعودي يتجاوز حاجز الـ 15 مليار ريال.

وأضاف أن سوق الدواء السعودي يشهد نموا لافتا يقدر بنحو 5 في المئة وحتى 7 في المئة سنويا ، لافتا إلى رغبتهم في إطار اللجنة، في تعزيز الصناعات الدوائية بالتعاون مع الجهات الحكومية من أجل تحقيق الأمن الدوائي السعودي عبر معالجة تحديات القطاع الدوائي، وتعزيز تنافسية السوق والحد من الممارسات غير الملائمة المؤثرة على السوق التي تحد من جاذبية وقوة القطاع الدوائي بالمملكة، والحرص على تعزيز الإجراءات اللوجستية لضمان استمرار سلاسل إمداد الصناعات الدوائية في السعودية، في ظل الظروف الجيوسياسية الراهنة.

Post a Comment

0 Comments